أخبار عاجلة

في السعودية : ” سلمان، رؤية وطنية وحزم إقليمي وتأثير دولي…” كتاب مهم للمفكر السعودي ابراهيم المطرف”

سلمان، رؤية وطنية وحزم إقليمي وتأثير دولي…”كتاب للمفكر السعودي ابراهيم المطرف”المطرف
صدر مؤخرا للمفكر السعودي د.ابراهيم المطرف عضو مجلس امناء المنظمة العربية للحوار والتعاون الدولي كتاب : “سلمان، رؤية وطنية وحزم إقليمي وتأثير دولي  “والكتاب يتميز بأنه لا يسعى إلى رصد أبرز التطورات والتحدّيات والإنجازات التي عاشتها المملكة العربية السعودية، خلال عام واحد من “عهد” سلمان بن عبدالعزيز، فحسب ، ولكنّه يسعى أيضا يوثق بالكلمة والصورة معا ، و بفهم علمي دقيق وصحيح لطبيعة هذه التطورات ، وشرح أبعادها ، وأبعاد التحدّيات التي واجهتها المملكة ، وسبل مواجهتها ، من خلال آليات تحليل مضمون الخطاب ، وبمنهج تحليلي.
كما يتناول العديد من القرارات التي أصدرها خادم الحرمين الشريفين ، على الصعيد المحلي ، تطويرا لآليات الحكم ، وإعدادا لجيل جديد من قادة المستقبل ، ويرصدُ ــ إضافة إلى ذلك كلِّهِ ــ حركة السياسة الخارجية السعودية وأداءاتها ، تعبيرا عن موقف المليك ، ومواقف المملكة من متغيّرات عدة إقليمية ودولية ، وتجسيدا لرؤية المملكة في “إدارة” أو “حل” العديد من الأزمات والصراعات الإقليمية والدولية.
والمؤلف يعتبر واحدا من ابرز الشخصيات الثقافية في العالمين العربي والاسلامي ، وولد الدكتور ابراهيم بن عبدالله المطرف في مدینة الخبر بالمنطقة الشرقیة من المملكة العربیة السعودیة وتلقى تعلیمه الأولي في مدارسھا ، وفي الولایات المتحدة الأمریكیة حصل على الثانویة العامة ودرجات البكالوریوس والماجستیر في الاقتصاد والدكتوراة في العلاقات الدولیة.
وهو اقتصادي معروف وصاحب خبرة عربية ودولية كبيرة في محالات الحوار والتعاون الدولي والاقليمي ، ويتراس مركز بئر الخير للاستشارات والرئيس التنفيذي لشركة مركز التجارة السعودي العالمي القابضة ومؤسس ورئيس المبادرة ألأهلية للعلاقات الخليجية الأمريكية وعضو مجلس إدارة شركة أبناء عبدالله الخضري وعضو لجنة تطوير التجارة الدولية ، مجلس الغرف السعودية.
ولديه قائمة متميزة من الخبرات العملية والمهنية منها :مدير إدارة الدراسات الاقتصادية والصناعية، معهد البحوث، جامعة الملك فهد ، مستشار سياسي ومدير الإعلام، الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية و عميد شئون الأساتذة والموظفين ، جامعة الملك فهد وكيل محافظ الهيئة العامة للاستثمار للأنظمة والتعاون الدولي ، كما انه مؤسس الجمعية الدولية لتحسين صورة الاسلام في الولايات المتحدة الامريكية .
وكذلك شغل عدد من العروض الوظيفية المرموقة منها :نائب الرئيس التنفيذي ،الغرفة الوطنية العربية الأمريكية ، واشنطن ، 1989 ونائب رئيس اعلى ، مجموعة الرشيد للاستثمار ، 1992 وأمين عام مجلس الغرف السعودية ، الرياض ، 2002 ولديه العديد من المؤلفات والكتب في الشئون العربية والاقتصادية
حاضر في العديد من الندوات والمؤتمرات الاقليمية والدولية ، وفي مشاريع البحث التطبيقية الدولية كما حصد العديد من الجوائز ومنها جائزة جوق الشرف من الجمعية الدولية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ، 2001 ، بالإضافة الي عضويته في العديد من الهيئات واللجان العربية والاقليمية والدولية وبصفة خاصة المهتمة بِشان الحوار العربي الدولي .
وله مبادرات شخصية لمشاريع مجتمعية متخصصة منها تأسيس الجمعية الدولية لتصحيح صورة الاسلام و منتدى الحوار السعودي الأمريكي ، والهيئة الوطنية لتطوير القدرات الشبابية و جمعية التلاحم الوطني و صحيفة حوارات بلا حدود و مركز تطوير العلاقات السعودية الآسيوية و الجمعية الأهلية للتوعية المرورية والوقاية من الحوادث.
ويتقدم مجلس امنا ء المنظمة الي سعادته بوافر التهنئة علي مؤلفه الجديد مؤكدا تشرفه بانضمام د. المطرف الي مجلس امناء المنظمة العربية للحوار والتعاون الدولي وثقته ان وجود سعادته سوف يثري مسيرة المنظمة متمنين له مزيد من العطاء والانجاز ودوام الصحة والعافية .

شاهد أيضاً

ادانة الهجوم التركي علي شمال سوريا

أدانت أدانت المنظمة العربية للحوار برئاسة الدكتورة حنان يوسف، الهجوم التركي على شمال سوريا واصفة …