أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبارنا / بعد مؤتمر الاعلام والتغيير ببيروت : د.حنان يوسف : أستعد لإصدار كتاب: “العسل والنحل..لعلاقة الاعلام بالسياسة…
13148251_1028423403909227_1820347022_o

بعد مؤتمر الاعلام والتغيير ببيروت : د.حنان يوسف : أستعد لإصدار كتاب: “العسل والنحل..لعلاقة الاعلام بالسياسة…

ي مؤتمر الاعلام والتغيير ببيروت د.حنان يوسف : أستعد لإصدار كتاب: العسل النحل”  عن علاقة الاعلام بالسياسة و الاعلام كان عاملا للتغيير في المنطقة العربية

القاهرة :12-5-2016-

اكدت د.حنان يوسف عميد كلية الاعلام بالقرية الذكية التابعة للأكاديمية البحرية ورئيس المنظمة العربية للحوار علي  ان الاعلام العربي كان عامل من  عوامل وأدوات التغيير والتحولات في المنطقة العربية  .

جاء ذلك خلال مشاركتها في اعمال مؤتمر الإعلام العربي وأسئلة التغيير في زمن التحوّلات” والذي عقد في العاصمة اللبنانية بيروت لمدة ثلاثة أيام مؤخرا لبحث تحوّلات المهن الإعلامية في ضوء التطورات التكنولوجية والاتصالية والذي عقده فريق دال للدراسات الإعلامية في كلية الإعلام في الجامعة اللبنانية رعاية معالي رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور عدنان السيد حسين ومشاركة نخبة مرموقة من اساتذة الاعلام العرب بالإضافة الي كوكبة من خبراء الاعلام في المنطقة العربية.

حيث افتتحت جلسة” تحوّلات الإتصال السياسي” بكلمة للدكتورة حنان يوسف، تحدّثت فيها عن تعاطي بحوث الإعلام السياسي ودراساته مع أدوات التغيير والتحولات في المنطقة العربية. وأوضحت أن الإعلام يُشكّل همزة وصل بين الجماهير والنخب الحاكمة صانعة القرار، ورأت يوسف  أن الربيع العربي شكّل فرصة لإظهار تنامي دور الإعلام في صنع القرار السياسي وتشكيل الوعي الجمعي العربي. وبيّنت في مداخلتها أهمية قياس مدى تأثر المؤسسات الإعلامية الأكاديمية بتبنّي تيار أكاديمي في بحوث وقياسات الإعلام السياسي على المواطن العربي في المجالات المختلفة.

وأكدت علي انه من الصعب الان على النظم السياسية أن تتعايش دون الاعتماد على وسائل الاتصال  في مجالا عديدة منها :التنشئة السياسية، المشاركة السياسية والانتخابات، ديمقراطية  الإعلام، الاصلاح السياسي ومراقبة أداء الحكومة ، إدارة الأزمات والصراعات السياسية، ، بناء أجندة القضايا العامة وترتيب الأولويات، المواطنة وحقوق الانسان، استشراف سيناريوهات مستقبل وسائل الإعلام فى علاقتها بالنظام السياسي ، وغير ذلك من موضوعات الاتصال السياسي المستحدثة التى يفرضها واقع سياسي عالمي سريع التغير، وثورة الاتصال وتكنولوجيا المعلومات المعاصرة.

ودعت د.اليوسف الي ضرورة تجسير الفجوة بين المؤسسات الاعلامية الاكاديمية والمؤسسات الاعلامية المهنية حيث يصطدم الواقع الاعلامي العربي بوجود انفصال تام بين كلا القطاعين في الوقت الذي تزداد فيه اهمية بناء الرسائل الاعلامية المكونة للرأي العام العربي علي اسس علمية ومنهجية من اجل احداث تحول ايجابي في بناء الشخصية العربية والعقل الجمعي العربي نحو قيم العدالة وحقوق الانسان والحرية المسئولة .

وعلي جانب اخر أقامت وزارة الإعلام حفل عشاء للمشاركين في مؤتمر “الاعلام العربي واسئلة التغيير”، في مطعم ديوان السلطان في الاشرفية، برعاية وحضور الوزير رمزي جريج وحضوره وكذلك مشاركة المدير العام للوزارة الدكتور حسان فلحة، عميد كلية الإعلام الدكتور جورج صدقة ومدير كلية الاعلام في الفرع الاول رامي نجم، ومديرة الفرع الثاني كلاديس سعاده والدكتورة نهاوند القادري منسقة المؤتمر وعدد من اساتذة الجامعات في لبنان ومصر وتونس والجزائر والمغرب.

وفي ذات الاطار صرحت د.حنان يوسف أنه سوف يصدر قريبا احدث مؤلفاتها بعنوان  : ”  الاعلام والسياسة ..علاقة العسل والنحل ”  والذي تناولت فيه بحث اهم الاسس والتطورات الجديدة التي طرأت علي قطاع علوم الاتصال السياسي  والعلاقة المتشابكة التي تربط بين الاعلام والسياسة وامكانية الاستفادة منها  من اجل بناء المجتمع العربي .

Popularity: 3% [?]

شاهد أيضاً

000123

لمنظمة تشارك في الاجتماع السنوي لشبكة الحوار العربي ببيروت د.حنان يوسف: الشبكة جسر للتواصل والتعاون بين منظمات الحوار العربية

ا المنظمة تشارك في اعمال واجتماعات شبكة الحوار العربي ببيروت : شاركت المنظمة في اعمال …