أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبارنا / ي اعمال الندوة القومية حول المفاوضة الجماعية بين الواقع و المأمول د.حنان يوسف تقدم نموذج الاعلام التفاوضي في الحوار الاجتماعي : الاعلام العربي ادي الي تدني لغة الحوار وارتفعت لغة الغوغائية
11990245_10200737665440190_1958536591_o

ي اعمال الندوة القومية حول المفاوضة الجماعية بين الواقع و المأمول د.حنان يوسف تقدم نموذج الاعلام التفاوضي في الحوار الاجتماعي : الاعلام العربي ادي الي تدني لغة الحوار وارتفعت لغة الغوغائية

في اعمال الندوة القومية حول المفاوضة الجماعية بين الواقع و المأمول
د.حنان يوسف تقدم نموذج الاعلام التفاوضي في الحوار الاجتماعي11990245_10200737665440190_1958536591_o
الاعلام العربي ادي الي تدني لغة الحوار وارتفعت لغة الغوغائية
وقريبا دورات تدريبية علي مهارات واليات الحوار والتفاوض

قدمت د.حنان يوسف استاذ الاعلام بجامعة عين شمس ورئيس المنظمة العربية للحوار نموذجا جديدا لتعزيز دور الاعلام في مجال المفاوضة والحوار الاجتماعي اطلقت عليه مصطلح ” الاعلام التفاوضي ” وذلك في اعمال القومية لمنظمة العمل العربية حول المفاوضة الجماعية التي عقدت في شرم الشيخ خلال الفترة من 1 الى 3 سبتمبر / أيلول 2015
وصرحت د.حنان يوسف ان الدافع الي ابتكارها لهذا النموذج هو اهمية دور الاعلام في مجال الحوار الاجتماعي والمفاوضة الجماعية وكيف يمكن لوسائل الاعلام العربية الترويج لأهداف ومبادئ الحوار بصفة عامة والحوار الاجتماعي والمفاوضة الجماعية بين الشركاء الاجتماعيين الثلاثة (حكومات- اصحاب اعمال- نقابات عمالية ) بصفة خاصة .
ومن هنا جاءت الحاجة الي تقديم نموذجا علميا جديدا خاص تحت مسمي ” الاعلام والاتصال التفاوضي ” يوضح الاسس المثالية التي ينبغي ان يعتمد عليها أي مفاوض في المفاوضة الجماعية سواء خلال عملية المفاوضة نفسها باعتبارها ان المفاوضة نوع من الاتصال ، من منطلق ان الحوار الاجتماعي والمفاوضة الجماعية الان هي الطاولة السحرية التي لا بديل عنها من اجل الوصول الي ارضية مشتركة للتفاهم وزيادة الانتاجية بين اطراف الانتاج الثلاثة من اجل تحسين شروط وظروف العمل اللائق في المنطقة العربية لمزيد من تفعيل الاهداف التنموية والاقتصادية العربية .
وصرحت د. اليوسف انه تلاحظ أن وسائل الاعلام العربية قد ادت الي تدني لغة الحوار المجتمعي المستنير وارتفعت لغة الغوغائية والصراع في الخطابات الاعلامية في كافة مجتمعاتنا العربية وهو وليد الظرف الذي تمر بها المنطقة العربية من متطلبات اقتصادية واجتماعية ملحة مرتبطة بتحقيق العدالة الاجتماعية.
ولكن الحوار الاجتماعي يجب الا يطغى طرف على الآخر لاقرار مبدأ العدالة في الحوار وترسيخ الاستقرار الاقتصادي والسلم الاجتماعي على أسس متوازنة ومتساوية .
ومن هنا تأتي اهمية السعي إلى تعزيز دور الاعلام في تنمية مهارات التفاوض لدى كافة الأطراف مع مراعاة ألا يطغى طرف على الآخر بحيث يكون حواراً حقيقيا، وأن يبنى على أسس ديمقراطية راسخة وذلك حتى يؤتى ثماره ويتحقق أمن واستقرار الأوطان .
يظهر الاهتمام بالدعوة الي تبني نهج جديد في وسائل الاعلام العربية وهو ما يمكن ان نطلق عليه الاعلام التفاوضي والذي يعتبر (التفاوض) من الأمور الهامة التي يجب ان نمارسها باستمرار. لذا فإتقان هذا الفن، أمراً مهماً جداً ،فالكلام يدل على شخصية وسلوك وأخلاق المتحدث ودور هذه المهارة في حل ومواجهة مشاكل العمل من خلال تحليل المشكلة والحوار البناء الإيجابي كإحدى بدائل الحلول الناجحة والموضوعة على سلم الأولويات في الاختيار الأول المنافس لعديد من البدائل الأخرى لأهمية الحوار التفاوضي في اتخاذ القرارات العلمية والمنطقية .
ودعت د.حنان الي ضرورة نشر الوعي بين الناس بأهمية الحوار التفاوضي الايجابي باستخدام الأساليب العلمية الحديثة وتسخير وسائل الإعلام لتبني قيم الحوار الإيجابي وتدريب كافة القطاعات علي الحوار وثقافة الحوار العاقل.
وقد افتتح الندوة معالي السيد فايز المطيري مدير عام منظمة العمل العربية واللواء حازم فودة محافظ شرم الشيخ بحضور الوزير المفوض حمدي احمد مدير ادارة الحماية الاجتماعية وبحضور السيدة حنان كايد مدير وحدة التعاونيات بمنظمة العمل العربية ،بالاضافة الي لفيف من كبار الخبراء والمتخصصين من وزارات القوي العاملة في الدول العربية واتحادات العمال ومنظمات اصحاب الاعمال والمهتمين بشئون العمل العربي والحوار الاجتماعي.

Popularity: 2% [?]

شاهد أيضاً

7201529151152336

في مؤتمر الاعلام والارهاب بأكاديمية الشروق -د.حنان يوسف تدعو لبناء تشاركية بين المجتمع المدني والاعلام لمكافحة الارهاب

في مؤتمر الاعلام والارهاب بأكاديمية الشروق د.حنان يوسف تدعو لبناء تشاركية بين المجتمع المدني والاعلام …